الثلاثاء، 6 مايو 2014

محو الأمية الرقمية


لقد غير الانترنت طريقتنا في التواصل بشكل أساسي وكبير. نستطيع الآن التفاعل مع أشخاص حول العالم قد لا نراهم شخصيا أبدا. تعد الانترنت فعليا وسيلة للتحدث مع أشخاص حول العالم ولكن مع هذه الطريقة الجديدة من الاتصال توجد اهتمامات جديدة. يعتبر التعدي دائما مشكلة، والانترنت ليست منيعة.

على جميع مستخدمي الويب أن يكونوا على وعي بالتعدي عبر الانترنت حيث أنه يأخذ أشكالا عديدة من رسائل الكترونية تحتوي على جمل خبيثة إلى رسائل نصية تتحدث عن أشخاص خلف ظهورهم. قد يصبح المعتدون أكثر عدوانية على الانترنت من المعتدين الآخرين حيث أنهم يؤمنون بأنهم مجهولون. أحيانا قد يريد هؤلاء المعتدون إيذاءك، إذا اعتقدت أن هذا ما يحدث أخبر شخصا ما.
إن من أحد أهم معايير الأمان هو أن تعتبر بريدك الالكتروني كمعلومة خاصة هامة مثلها مثل رقم هاتفك أو عنوانك ولا تعطه إلا لأشخاص تعرفهم وتثق بهم. إن نشر بريدك الالكتروني لا يعرضك فقط لخطر المعتدين، بل ويجعلك عرضة للبريد البالي وهو رسالة تافهة تصل عبر البريد الالكتروني. في بعض الأحيان يحتوي البريد البالي على فيروسات أو محتويات للبالغين والتي قد تكون بذيئة وغير مناسبة لذا فوجود أداة تصفية لتلك الرسائل تعتبر فكرة جيدة.

قد يرسل بعض الناس البريد البالي لغرض سرقة الهوية، وذلك يدعى phishing. سرقة الهوية تعتبر من أحد أسرع الجرائم نموا في الولايات المتحدة الأمريكية، وحول العالم. عليك أن تكون واعيا بجميع طلبات المعلومات الشخصية ولا ترد أبدا على البريد البالي. وإذا كنت تحفظ معلومات شخصية أو خاصة على حاسبك الآلي، تأكد من استخدام حائط ناري واحمي معلوماتك باستخدام كلمة مرور

مع كل هذه الاهتمامات والتحفظات بالنسبة للامان على الانترنت، فإن الانترنت ليست سيئة كليا. يوجد هناك العديد من مستخدمي الانترنت الصالحين والذين يقومون بأعمال وتغييرات إيجابية. بإمكانك أن تصبح مستخدما جيدا عن طريق استخدام أدوات مثل TakingITGlobal والعديد من التجمعات على الانترنت والتي تسعى إلى إحداث تغيير اجتماعي ايجابي. 



Tweets by

ليست هناك تعليقات: