الاثنين، 21 أبريل 2014

اللغات

عرّف وتعلم

هناك حوالى 6000 الى 7000 لغة ناطقة حول العالم وبطرق تزيد عن الواحدة فإن هذه اللغات صارت تعبيراً عن الهويات الثقافية المتنوعة لسكان الكرة الأرضية، فباللغات نكون قادرين على نقل معرفتنا المتراكمة على مرّ الزمان الى أجيال المستقبل.

اللغة هى الأداة التصورية التى يستخدمها البشر لنقل أفكارهم ومشاعرهم وآراءهم ونواياهم للتواصل مع الآخرين.


 ان يكون لدينا لغة يوافق عليها العديد من الناس هو ما يميزنا عن بقية الكائنات الحية فى الأرض.

 رغم أن فى إمكان الناس تعلم العديد من اللغات المختلفة فى حياتهم، الا أن اللغة الأولى التى نتعلمها منذ ولادتنا لديها التأثير الأقوى علينا ذهنياً وإجتماعياً وحتى نفسياً وتسمى هذه اللغة الأولى فى تعبير دافئ " اللغة الأم".

اللغة كما ستكون قد خمنت تتصل بقوة بالهوية الثقافية للفرد.


 رغم أن تفرد لغة ما ليس متطلباً لتفرد الثقافة، الا أنه وببساطة فإن إستخدام لغة ما متعلقة لتقافة معينة أو مجتمع معين يمكن أن يمثل تعبيراً ذو معنى لتلك الثقافة.

إذن لماذا تكون اللغة شديدة الأهمية؟؟ تعكس اللغات التنوع بين الناس شاملاً الطرق التى نتواصل بها والى الطرق التى نستخدم بها اللغات لنعبر عن أفكارنا تجا العالم من حولنا.
قم بالقيادة وأجعل الآخرين يشاركون

الروائى الفرنسى السنغالى بوباكار بوريس ديوب كاتب دومى قولو, قرر أن يستخدم الكتابة ليس فقط لنقل لغته الأم "ولوف", ولكن أيضاً كأداة سياسية يمكنه إستخدامها لرفع الوعى بين أعضاء مجتمعه الذين يتحدثون نفس اللغة بشأن الظلم فى بلاده وفى العالم مثل التطهير العرقى فى رواندا.

 على كل فإن المعضلة التى واجهته فى البدء كانت أن غالبية الناس الذين فهموا لغة "الولوف" شفاهة, لم يتمكنوا من قراءة أو شراء الكتب ليتعلموا كيفية قراءتها.

وعليه رداً على ذلك قرر ديوب مقابلة إحتياجات مجتمعه اللغوية بإقامة ورش عمل للغة ال"ولوف" للأطفال والشباب المهتمين لضمان تكوين جيل قادم من المتحدثين بلغة ال"ولوف".

أشخاص اخرين مثل الكاتب الفرنسى الصينى فرانسوا شينغ الذى تعلم لغته الثانية الفرنسية فى عمر 20 عاماً تعمال مع تعدد اللغات من خلال حوارات بين الثقافات عادة ما تسهل بواسطة لغة متداولة أو إثنين من بين تنوع هائل من المجموعات اللغوية. 


من خلال التاريخ ظهرت الحوارات بين المتحدثين بالعديد من اللغات المختلفة لهدف التجارة.

بينما اليوم تسببت العولمة فى زيادة تبادل المعلومات بين لغات العالم الموجودة وتم ربطها أيضاً بتكون لغات هجين ( أجزاء وكلمات من لغتين مختلفتين تدمجان لتكونان لغة جديدة فرعية) مثل سبانجليش و التى تعنى الأسبانية والإنجليزية.


بغض النظر عن مجموعتك اللغوية فإن اللغات وتعددها يؤثر فى كل المجموعات الثقافية مما يجعل الحفاظ على مجموعات لغوية تنتمى الى أقليات عرقية-لغوية قضية يجب مناقشتها بواسطة كل الناس. 

كن على إتصال

بما انه الان قد تم الهامك لتقود الأخرين فى هذه القضية العالمية تفقد هذه الروابط على الأنترنت لتعلم المزيد عن كيفية مشاركتك فى هذه القضية.

اللغات والتحدث بعدة لغات: ركيزة للتنوع الثقافى
اليوم العالمى للغة الأم
الشبكة المرجعية لتنوع اللغات

خطط وابدأ العمل

اذن كيف تنوى مشاركة هذه القضايا العالمية مع الأخرين

فى موقع TIG يمكنك أن تختار توقيع عريضة تنادى بالحفاظ على والتعاون بين اللغات العالمية أو يمكنك إستخدام أدوات العمل الخاصة ب TIG لتكوين عريضتك الخاصة بك أو صنع التزامك الخاص.


أو لماذا لا تكون مجموعة من TIG مكرس لمشاركة لغتك الأم مع الشباب فى مجتمعك وحول العالم.

إن لم تكن واثقاً عن كيفية البدء تفقد دليل العمل الخاص ب TIG لمعرفة كيفية البدء بالعمل الذى تريده فيما يخص هذه القضية وتحويلها الى واقع

. بينما تكون غير متصلاً بالشبكة يمكنك التخطيط لإحتفال أو منتدى مفتوح أو أو ورشة عمل مع أسرتك واصدقائك للأحتفال ب ومشاركة لغتك الأم أو أى لغة أخرى فى مجتمعك.

إجعل أثرك عميقاً

تذكر, معرفة قضية عالمية جديدة ما هو الا الخطوة الأولى لتطوير المهارات التى تحتاج اليها ليكون لديك أثراً عميقاً. إجعل بقية فريق TIG يعلمون بنوع التغيير الذى تود رؤيته فى قضايا اللغات بواسطة ربطنا باحدى الحوارات على الشبكة الموصوفة أدناه.

كيف نتعامل كمواطنيين عالميين مع النزاعات التى تطرأ عندما تضطر الأقليات اللغوية ( أى المجتمعات التى تتحدث بلغة معينة ممثلة فئات صغيرة أو مهمشة حول العالم) الى التخلى عن لغاتها الأم مستبدلة لها بلغة سائدة أخرى.

هل يمكن أن يمنع تعلم العديد من اللغات إضمحلال المجموعات اللغوية عند الأقليات مثل التى يتحدثها السكان الأصليون؟

هل يساعد الأحتفال بيوم عالمى مثل " اليوم العالمى للغة الأم" فى حفظ أو نشر الوعى بالحاجة الى حفظ اللغة الأم ( أو اللغات الأولى)؟ 


المراجع:

يونسكو, الساعى ( يناير 2008). اللغة تهم.
العنوان على الشبكة:

http://unesdoc.unesco.org/images/0015/001583/158378E.pdf

هل لديك ما تود إضافته الى ما ناقشناه أعلاه 




 Tweets by

ليست هناك تعليقات: